| 0 التعليقات ]

قانون كادر الدعاة الجديد /2014/2014/.. 2000 جنيه الحد الأدنى لراتب الإمام

قانون كادر الدعاة الجديد /2014/2014/.. 2000 جنيه الحد الأدنى لراتب الإمام



الباب الأول
أحكام عامة مادة

( أ ) تسرى أحكام هذا القانون على السادة الأئمة والوعاظ العاملين بوزارة الأوقاف المصرية والأزهر الشريف والمقيمين بجمهورية مصر العربية (المسمى الوظيفى 1- إمام وخطيب ومدرس بوزارة الأوقاف 2- واعظ بالأزهر).


( ب ) لا يترتب على تنفيذ أحكام هذا القانون فقدان الإمام أو الواعظ لأى مزايا مالية أو عينية يتمتع بها العاملين – من غير الأئمة أو الوعاظ - بذات الجهة التى يعمل بها، أو فقدان الإمام أو الواعظ لأى مزايا مالية أو عينية كان يتمتع بها قبل إصدار هذا القانون.


مادة (2)
بصفة عامة يجب على الدولة بكل أجهزتها حماية الأئمة والوعاظ بما يضمن لهم حرية التعبير وإبداء الرأى والدعوة بما لا يخالف أحكام الشريعة الإسلامية، ونخص بالذكر ما يلى:-


1- إلغاء أو تعديل كل مواد القانون واللوائح المقيدة لحرية الإمام أو الواعظ فى ممارسة عمله الدعوى ومنها المادة (201) من قانون العقوبات، والتى تنص على:

(كل شخص ولو كان من رجال الدين أثناء تأدية وظيفته ألقى فى أحد أماكن العبادة أو فى محفل دينى مقالة تضمنت قدحا أو ذما فى الحكومة أو فى قانون أو فى مرسوم أو قرار جمهورى أو فى عمل من أعمال جهات الإدارة العمومية، أو أذاع أو نشر بصفة نصائح أو تعليمات دينية رسالة مشتملة على شىء من ذلك يعاقب بالحبس وبغرامة لا تقل عن خمسة آلاف جنيه ولا تزيد على عشرة آلاف جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين، فإذا استعملت القوة أو العنف أو التهديد تكون العقوبة السجن).

2- حرية ممارسة الأنشطة الدعوية المختلفة بالمسجد وخارجه، بشرط إخطار الجهات المختصة فقط دون شرط موافقتها (وفى حالات الطوارئ يكون إخطارها بعد مزاولة النشاط).

مادة (3)

تسرى أحكام القانون رقم 47 لسنة 1978 بنظام العاملين المدنيين بالدولة فى المواد التى لم يرد فيها نص صريح بمشروع القانون.

كما تسرى أحكام القوانين واللوائح – المتعلقة بعمل الإمام أو الواعظ - التى لم يرد بشأنها نص صريح فى هذا القانون.

الباب الثانى
الوظائف والتعيين والترقية وإنهاء الخدمة

مادة (4)

( أ) يتم تعيين الأئمة بوزارة الأوقاف عن طريق تكليف خريجى جامعة الأزهر الحاصلين على ليسانس الدعوة الإسلامية من كلية الدعوة أو كليات أصول الدين شعبة الدعوة الإسلامية من المصريين.

(ب) يجب على جامعة الأزهر إخطار وزارة الأوقاف بأسماء وبيانات خريجى كلية الدعوة الإسلامية وكليات أصول الدين شعبة الدعوة الإسلامية من المصريين فى موعد أقصاه الأول من يناير من كل عام

( ج ) يصدر وزير الأوقاف قرار التكليف مرة واحدة سنويا فى أول فبراير من كل عام. على أن يصدر قرار وزير الأوقاف أو من ينوب عنه بتوزيع المكلفين على الأماكن الشاغرة فى مدة لا تتجاوز شهرا من تاريخ التكليف.

ولا يتم تنفيذ قرار التكليف للحاصل على المؤهل المذكور إلا بعد تقديم ما يثبت عضويته بنقابة الدعاة لدى الجهة المختصة بوزارة الأوقاف.

(د) يكون قرار التكليف لمن حصل على الليسانس فى غضون عام سابق من تاريخ قرار التكليف، ويكون التعيين –بصفة دائمة - فى قرار التكليف على درجة إمام وخطيب ومدرس ثالث.

مادة (5)

بصورة استثنائية يتم تعيين بوظيفة إمام وخطيب ومدرس بوزارة الأوقاف جميع الحاصلين على ليسانس الدعوة الإسلامية أو أصول الدين شعبة الدعوة الإسلامية من جامعة الأزهر للسنوات السابقة لإصدار هذا القانون ويصدر قرار تعيين من وزير الأوقاف خاص بتكليف هؤلاء بشرط ألا يتجاوز السن 38 عاما حال صدور القانون ويتم تعيين هؤلاء فى مدة لا تتجاوز 5 سنوات من تاريخ إصدار القانون وتكون الأولوية للأقدم فى تاريخ التخرج ثم للأعلى فى الدرجات ثم للأكبر سنا.. وفى كل الأحوال يتم التعيين على درجة إمام وخطيب ومدرس ثالث.. وعليه يجب على الحاصلين على هذه المؤهلات من السنوات السابقة التقدم بأوراقهم لوزارة الأوقاف فى موعد أقصاه 90 يوما من تاريخ إصدار هذا القانون ولهم أن ينيبوا عنهم فى ذلك.

مادة (6 )

فى كل الأحوال لا يجب على الدولة تعيين المكلفين فى مهنة إمام وخطيب ومدرس فى أى وظيفة أخرى إذا اعتذر عن تكليفه أو لم يباشر تكليفه بدون عذر مقبول بعد صدور هذا القانون.

مادة (7)

المجندون بالقوات المسلحة يتم تكليفهم رغم وجودهم بالقوات المسلحة، ويتم حساب سنوات خدمتهم بالقوات المسلحة كسنوات أقدميه، كما تدخل مدة العسكرية ضمن المدة المطلوبة للترقى فى الدرجات المالية وتدخل كذلك ضمن مدة الخدمة المطلوبة للتقدم لأى وظيفة تعلن عنها الوزارة للعاملين بها من الأئمة.

مادة (9)

تنتهى خدمة الأئمة والوعاظ ببلوغ سن الستين ولا يجوز التجديد لهم بعد ذلك ولا تولى مناصب قيادية أو ذات طابع إشرافى.

مادة (10 )

يتكون جدول وظائف الأئمة والوعاظ بوزارة الأوقاف والأزهر الشريف من الوظائف التالية:-

1- إمام أو واعظ ثالث

2- إمام أو واعظ ثانى

3- إمام أو واعظ أول

4- كبير أئمة أو كبير وعاظ

5- إمام خبير أو واعظ خبير


التعليقات : 0

إرسال تعليق


أخي الكريم الروابط الدعائية ستحذف لكونها تشوش على المتتبعين و تضر بمصداقية التعليقات.

ادخل ايميلك لتحصل على احدث الوظائف اليوميه من موقعنا